أهل التربية يقسمونها إلى الأسئلة المقالية
والموضوعية ، والتصويبية و
الربطية والاختيارية ، يعني الأسئلة التي فيها ربط بين فقرة
وفقرة .. فيها عدة
إجابات تختار منها أو أسئلة الإجابات فيها صح وخطأ ، تضع
علامة على الصحيح وعلامة
خطأ على الخطأ كل هذه أنواع .
1- الأسئلة المقالية التي هي اشرح أو يعطيك عبارة
ويترك لك الصفحات لتجول فيها وتصول ، ركّز فيها -
كما أشرت - على النقاط وليس على
الكم .
2- الأسئلة الاختيارية ابدأ أولاً باستبعاد
الاختيارات المرفوضة ،
غالباً عندما تكون هناك عدة اختيارات يكون منها اختيار واحد
أو اثنين ، لأول وهلة
تكون مستبعدة حتى تنحصر المسألة في دوائر أقل يمكن حينئذ
التركيز في أيهما أرجح . لا
تلجأ إلى التخمين إلا بعد انتهاء كل الوسائل والإجابات الصحيحة التي تترجح
عندك، بعض
الطلاب عنده قاعدة ؛ إذا كانت هذه الأسئلة الاختيارية يقول لك : اختار رقم ( 1)
في كل الأسئلة ، ولن يفوتك من الخير نصيب ، وهذا
كثير ما يقع من المدرسين أنهم
يركزن الإجابة الصحيحة في فقرة معينة، قد تكون هي الفقرة
الأخيرة وأنت اخترت فقرة
واحدة على اعتبار مرة في الأولى ، ومرة في الثانية ، ومرة
في الثالثة فسيصيب ، لكن
هو لا يجعلها كلها في مكان واحد ، فكما يقولون : مثل الذي
يضع البيض في سلة واحدة
يفقدها مرة واحدة ، فلا تخمن إلا بعد هذا الجانب
.
3- الأسئلة الربطية بين حقل
وحقل ؛ كما يكون في أسئلة الطلاب بالذات في المدارس
. اربط بين الواضحات أولاً ،
لأن أي سؤال من هذا غالباً ما يكون هناك أمور واضحة ثم تبقى
أمور مشكلة ، هل هذه مع
هذه أو هذه مع هذه ؟ لماذا تبدأ بالسهل ؛ لأنه واضح و لا شك
فيه ، حتى يقلل دائرة
الاختيارات ، ما دامت ذهبت هذه الفقرة من هنا فسيكون
الاختيار محصور حتى تستطيع أن
تركّز في الترجيح بين أمور محدودة ليست متكررة ولا كثيرة
.
والموضوعية ، والتصويبية و
الربطية والاختيارية ، يعني الأسئلة التي فيها ربط بين فقرة
وفقرة .. فيها عدة
إجابات تختار منها أو أسئلة الإجابات فيها صح وخطأ ، تضع
علامة على الصحيح وعلامة
خطأ على الخطأ كل هذه أنواع .
1- الأسئلة المقالية التي هي اشرح أو يعطيك عبارة
ويترك لك الصفحات لتجول فيها وتصول ، ركّز فيها -
كما أشرت - على النقاط وليس على
الكم .
2- الأسئلة الاختيارية ابدأ أولاً باستبعاد
الاختيارات المرفوضة ،
غالباً عندما تكون هناك عدة اختيارات يكون منها اختيار واحد
أو اثنين ، لأول وهلة
تكون مستبعدة حتى تنحصر المسألة في دوائر أقل يمكن حينئذ
التركيز في أيهما أرجح . لا
تلجأ إلى التخمين إلا بعد انتهاء كل الوسائل والإجابات الصحيحة التي تترجح
عندك، بعض
الطلاب عنده قاعدة ؛ إذا كانت هذه الأسئلة الاختيارية يقول لك : اختار رقم ( 1)
في كل الأسئلة ، ولن يفوتك من الخير نصيب ، وهذا
كثير ما يقع من المدرسين أنهم
يركزن الإجابة الصحيحة في فقرة معينة، قد تكون هي الفقرة
الأخيرة وأنت اخترت فقرة
واحدة على اعتبار مرة في الأولى ، ومرة في الثانية ، ومرة
في الثالثة فسيصيب ، لكن
هو لا يجعلها كلها في مكان واحد ، فكما يقولون : مثل الذي
يضع البيض في سلة واحدة
يفقدها مرة واحدة ، فلا تخمن إلا بعد هذا الجانب
.
3- الأسئلة الربطية بين حقل
وحقل ؛ كما يكون في أسئلة الطلاب بالذات في المدارس
. اربط بين الواضحات أولاً ،
لأن أي سؤال من هذا غالباً ما يكون هناك أمور واضحة ثم تبقى
أمور مشكلة ، هل هذه مع
هذه أو هذه مع هذه ؟ لماذا تبدأ بالسهل ؛ لأنه واضح و لا شك
فيه ، حتى يقلل دائرة
الاختيارات ، ما دامت ذهبت هذه الفقرة من هنا فسيكون
الاختيار محصور حتى تستطيع أن
تركّز في الترجيح بين أمور محدودة ليست متكررة ولا كثيرة
.