لحظة حب



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

لحظة حب

لحظة حب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
لحظة حب

منتدى رائع ومتميز


    الإدارة المدرسية

    Ronaldo mido
    Ronaldo mido
    Admin


    عدد المساهمات : 584
    تاريخ التسجيل : 11/02/2011
    العمر : 27
    الموقع : www.lahzet7ob.ahlamountada.com

     الإدارة المدرسية Empty الإدارة المدرسية

    مُساهمة من طرف Ronaldo mido الجمعة مارس 04, 2011 2:06 pm



    من واجبات الإدارة المدرسية الناجحة العناية بالمدرس ،
    وتكوين شخصيته التربوية ، وأن تحشد الإمكانيات المستطاعة في سبيل راحته ليتمكن من أداء رسالته
    على خير وجه0

    وألا توضع العثرات في طريقه ينشغل بها ، فتكون هاجسه وهمه ، وتغير في تصرفاته
    0


    ولا يمنع كل ذلك من محاسبته عن التقصير والتجاوزات ، لكن يجب أن تكون محاسبته
    عرض ، واستفسار ، مع الاحترام والخطاب السليم 0


    ومن الثغرات والخلل ما يلي : -


    1 –
    أن يحرم المدرس الجاد
    ، وصاحب الجهود ، من التكريم ، والرعاية ، أو العفو عن
    العثرة ، أو الزلة خوفاً من أن ينقطع حبل الحزم ضد المتساهل 0


    فهل من العدل أن يجد المتلاعب الفرص الكثيرة ، ويحرم المجتهد الشيء اليسير 0


    2 - الاستخفاف بالمدرس بإساءة التخاطب معه ، وكأنه صغير ، وكأنه جاهل ،
    وكأنه ضعيف الإدراك ، وكأنه متساهل بأمانته ، وهذا أمر يعطي دلالة على
    الاستخفاف برسالة العلم والتربية 0


    3 - الضغط على وتر المدرس ،
    لإصلاح الخلل في نظام المدرسة ، أو تحميله سد الثغرات الإدارية



    4 - كما أنه من أقبح الصفات في الإدارة : البخل عن تشجيع العاملين في التربية
    والتدريس ، ودفعهم لتحقيق المزيد في كل وقت ومناسبة ، دون الثناء على عطائهم وجهودهم 0


    فمتابعة الإدارة ، والتفاعل مع المدرسين في المصلحة التربوية ، والتواصي
    بينهم بشأن الإصلاح كلها روافد تصب في نهر التربية ، فالنية والجهد مهما قل ،
    يبلغ صاحبها الأجر العظيم ، والمقيل في جنات النعيم إن شاء الله تعالى 0


    5 –
    ضعف الإدارة
    ، وله عدة أسباب : أ –
    الجبلة والخلقة 0 ب – الجهل بالأنظمة والأسس
    التربوية 0 ج – عدم الاكتراث بالمسؤولية 0
    د – التنافر وعدم التفاعل مع هيئة
    المدرسة 0


    هـ –
    من يقع في التجاوزات ، أو التقصير ، قد يكون مرهوناً بها ، يخشى أن يفتضح أمره
    لو نازع أحدا 0


    6 - مكيال العدل:


    قال تعالى : { ياأيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله
    شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنآن قوم على أن لا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى
    }(1)


    على مكتب بعض المديرين ممن فقد القوة ، بل من فقد العدل ، ثلاثة آصع ، لا
    صواع واحد


    حسب الهواية ، وحسب قوة شخصية المدرس ، أو سماحتها ، أو الخدمات الشخصية ، أو
    غير ذلك :



    الصواع الأول : جعله لأناس يكيل لهم به الابتسامة ، والبشاشة ، بل ويرجوهم
    أن يؤدوا أعمالهم


    وهذا أمر محمود وحسن لو كان للجميع 0



    الصواع الثاني : يضعه وقاية أمام وجهه ، يكفهر وجهه خوفاً ، وتنقبض أساريره
    فرقاً ، لايرد على الكلمات القاسية إلا بصوت منخفض ، وقد يُرتج على لسانه
    الكلام ،ويغلق عقله عن الحجة، لفئة أخرى من الناس ، بل لا يحاسبهم عن تصرف سيء
    ، ولا يطالبهم بكثير من واجباتهم 0، بل يفتح لهم أبواب الحرية في العمل 0



    وهل هذا إلا الإخلال بالأمانة وإهدار المسؤولية ؟0



    الصواع الثالث : لأناس يتصفون بالسماحة ، ولا تخشى سطوتهم ، فيكيل لهم به
    التقريع والشدة في الألفاظ ، والتقصي في المسائلة ، والمحاسبة على القليل
    والتافه ، والظلم في الحقوق ، والزيادة في نصاب العمل ، والاتهام مع البراءة
    0 لايقبل لهم رأياً ، ولا يستجيب لهم شفاعة ، ولا ينسى لهم زلة 0


    فما أعظم الشطط على عباد الله ، وما أخطر التجني على كل مسلم 0


    7 - المحافظة على أخلاق الطلبة وسلوكياتهم :


    من واجب الإدارة حفظ سلوك الطالب ، وعقليته من العدوى ، والعابثين ، والطلبة
    السيئين


    وليست الإدارة مجال المباهات ، والتفاخر عند العقلاء ، وإنما هي أعظم
    مسئولية ، وأكبر تكليفا وأمانة 0


    هاهي فلذات الأكباد يلقيها الآباء في أعناق المسئولين في المدرسة بذرة صالحة ،
    فهل تكون تلك البذرة بعد حين في هذه المدرسة شجرة طيبة ، أصلها ثابت وفرعها في
    السماء ، لوجود السقاية والحماية أو يأتيها لهيب العدوى السلوكية ،والشرارات
    المحرقة0


    إن الإدارة فراسة ، ومتابعة ، وعمل ، ورقابة واعية ، و على الإدارة الأخذ
    على يد الطالب المتعفن في سلوكه ، وعقليته ، ووقاية مجتمع المدرسة السليم
    منه 0

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 3:57 pm